ٹوٹے ہوئے سینگ/ٹانگ والے جانور کی قربانی کاحکم

ٹوٹے ہوئے سینگ/ٹانگ والے جانور کی قربانی کاحکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام درج ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ کسی آدمی نے قربانی کا جانور خریدا،اور جب خریدا تھا اس وقت سب جانور اچھے تھے پھر جب گھر میں لایا تو ایک دوسرے سے لڑتے ہوئے پاؤں یا سینگ جڑ سے ٹوٹ گیا، تو کیااس صورت میں ان جانوروں قربانی جائز ہے کہ نہیں؟

جواب

واضح رہے کہ  پاؤں اگر اس طرح ٹوٹ جائے کہ وہ جانور چل کر مذبح(جہاں پر جانور ذبح کیا جارہا ہے) تک نہیں پہنچ سکتا ،تو ایسے جانور کی قربانی درست نہیں اور سینگ اگر جڑ سے ٹوٹ جائے توایسے جانور کی بھی قربانی جائز نہیں۔

لما في سنن إبن ماجۃ:
حدثنا محمد بن الصباح قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن شريح بن النعمان، عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بمقابلة، أو مدابرة، أو شرقاء، أو خرقاء، أو جدعاء».( باب مایکرہ أن یضحی بہ،۲/۱۰۴۹،دار إحیاء الکتب العربي).
وفي التنویر مع الدر:

’’(ويضحي بالجماء والخصي والثولاء) أي المجنونة (إذا لم يمنعها من السوم والرعي) (وإن منعها لا) تجوز التضحية بها (والجرباء السمينة) فلو مهزولة لم يجز، لأن الجرب في اللحم نقص (لا) (بالعمياء والعوراء والعجفاء) المهزولة التي لا مخ في عظامها (والعرجاء التي لا تمشي إلى المنسك) أي المذبح، والمريضة البين مرضها (ومقطوع أكثر الأذن أو الذنب أو العين) أي التي ذهب أكثر نور عينها فأطلق القطع على الذهاب مجازا، وإنما يعرف بتقريب العلف (أو) أكثر (الألية) لأن للأكثر حكم الكل بقاء وذهابا فيكفي بقاء الأكثر، وعليه الفتوى مجتبى (ولا) (بالهتماء) التي لا أسنان لها، ويكفي بقاء الأكثر، وقيل ما تعتلف به (والسكاء) التي لا أذن لها خلقة فلو لها أذن صغيرة خلقة أجزأت زيلعي (والجذاء) مقطوعة رءوس ضرعها أو يابستها، ولا الجدعاء: مقطوعة الأنف، ولا المصرمة أطباؤها: وهي التي عولجت حتى انقطع لبنها، ولا التي لا ألية لها خلقة مجتبى، ولا بالخنثى لأن لحمها لا ينضج شرح وهبانية، وتمامه فيه (و) لا (الجلالة) التي تأكل العذرة ولا تأكل غيرها.‘‘(کتاب الأضحیۃ،۶/۳۲۳،دارالفکر).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.

فتویٰ نمبر: 181/ 08

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی