عید کی نماز سے واپسی پر تکبیرات پڑھنے کا حکم

عید کی نماز سے واپسی پر تکبیرات پڑھنے کا حکم

سوال

كىا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ نماز عید سے واپسی پر تکبیر تشریق پڑھنا سنت ہے یا نہیں؟محقق جواب لکھیں۔

جواب

واضح رہے کہ نماز عید سے واپسی پر تکبیرتشریق پڑھنا مسنون نہیں ہے۔
لما في البحر الرائق:
’’لإن ذكر الله تعالىٰ إذا قصد به التخصيص بوقت دون وقت أو بشئ دون شئ، لم يكن مشروعًا، حيث لم يرد الشرع به، لأنه خلاف المشروع‘‘. (كتاب الصلاة، باب صلاة العيدن: ١/٢٧٩: رشيدية)
وفي إعلاء السنن:
’’عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنه: أنه كان إذا غدا يوم الفطر، ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام …… ثم قيل: يقطع التكبير إذا انتهى إلى المصلى الخ‘‘.(أبواب العيدين، باب ما جاء في التكبير في طريق المصلىٰ، ۹۳/۸: إدارة القرأن)
وفي البحر الرائق:
’’(ويكبر في الطريق جهرًا) للإتباع أيضاً، وظاهره أنه ليس بمستحب في البيت وفي المصلى،وفي المحيط: ويكبر في حال خروجه إلى المصلى جهرًا فإذا انتهى إلى المصلى يترك‘‘. (كتاب الصلاة،باب صلاة العيدين: ٢/٢٨٥: رشيدية)
وفي البدائع:
’’ومنها: أن يغدو إلى المصلى جاهرا بالتكبير في عيد الأضحى، فإذا انتهى إلى المصلى‘‘.(كتاب الصلاة، فصل ما يستحب يوم العيد: ۶۲۵/۱: رشيدية)
وفي الهندية:
’’ويكبر في الطريق في الأضحى جهرًا يقطعه إذا انتهى إلى المصلى وهو المأخوذ به‘‘. (كتاب الصلاة، الباب السابع عشر في  صلاة العيدين، ١/١٥٠: رشيدية).
 وفي التاتار خانية:
’’وفي الأضحى يكبر في الطريق جهرًا ثم يقطعها كما انتهى إلى الجبّانة....‘‘.(كتاب الصلاة، الفصل السادس والعشرون في صلاة العيدين: ۷۱/۲: محمودية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی