نماز کی قرأت میں إلا خسارا كى جگہ إلا غفارا پڑھنے سے نماز کا حکم

نماز کی قرأت میں إلا خسارا كى جگہ إلا غفارا پڑھنے سے نماز کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ:
(( قال نوح رب إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله، وولده إلا خسارا)) نوح: 21
ایک بندہ نے نماز میں مذکورہ بالا آیت میں غلطی سے إلا خسارا کی جگہ إلا غفارا پڑھ دیا۔ تو اب اس شخص کی نماز کا کیا حکم ہے؟

جواب

صورت مسئولہ میں مذکورہ شخص کا نماز میں إلا خسارا کی جگہ إلا غفارا پڑھنے سے تغیر فاحش کی وجہ سے نماز فاسد ہوگئی، اس نماز کا اعادہ اس پر لازم ہے۔
لما في الدر مع الرد:
”وصحح الباقاني الفساد إن غير المعنى نحو: رب رب العالمين للإضافة، كما لو يدل كلمة بكلمة وغير المعنى‘‘.
’’قوله:(كما لو يدل)... لأن الكلمة التي اتي بها، إما إن تغير المعنى أو لا، وعلى كل فإما أن تكون في القرأن أو لا، فإن غيرت أفسدت“.(کتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها: 478/2:رشيدية)
وفي فتاوي البزازية:
”وإن تغير المعنى وليس مثله في القران فسد عند الكل... والأصل: أنه إن أمكن الفصل بين الحرفين بلا كلمة كالصاد مع الطاء... فسد عند الكل“. (كتاب الصلاة، الفصل الثاني عشر في زلة القاري: 30/1:دار الفكر)
وفي فتاوي قاضيخان:
”وإن ذكر حرفا مكان حرف وغير المعنى، فإن أمكن الفصل بين الحرفين من غير مشقة كالطاء مع الصاد فقراء الطالحات مكان الصالحات تفسد صلاته عند الكل“.(كتاب الصلاة، فصل في قراءة القراٰن خطا، وفي الأحكام المتعلقة بالقراءة: 88/1:دار الفكر).فقط. واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:177/216