نمازكے دوران كسى كى شفا ىابى كے لىے دعا كرنا

نمازكے دوران كسى كى شفا ىابى كے لىے دعا كرنا

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ كسى بىمار شخص كى شفا ىابى كے لئے نماز كے دوران دعا مانگنا كىسا ہے؟

جواب

واضح رہے کہ کسی بھی بیمار شخص کی شفایابی کے لیے نفل نماز کے اندر دعا مانگنا جائز ہے، فرض نماز کے اندر مکروہ ہے، احناف کے نزدیک، قعدہ اخیرہ میں درود پاک کے بعد دعا مانگنا سنت ہے، اور یہ کہ عربی الفاظ کے ساتھ دعا مانگے۔
لما في الفتاوى العالمكيرية:
’’لا بأس للمتطوع المنفرد أن يتعوذ من النار ويسأل الرحمة عند آية الرحمة، أو يستغفر، وإن كان في الفرض يكره، وأما الإمام المقتدى فلا يفعل ذالك في الفرض، ولا في النفل، كذا في المنية‘‘.(كتاب الصلاة، الباب السابع فيما يفسد الصلاة وما يكره فيها: 127/1:دار الفكر)
وفي الموسوعة الفقهية:
’’قال الحنفية والحنابلة: يسن الدعاء في التشهد الأخير بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بما يشبه ألفاظ القراٰن، أو بما يشبه ألفاظ السنة، ولا يجوز له الدعاء بما يشبه كلام الناس، كأن يقول: اللهم زوجني فلانة، أو أعطني كذا من الذهب والمناصب‘‘. (الدعاء في الصلاة: 265/20: مكتبة علوم اسلامية)
وفي الدر المختار:
’’(ودعا) بالعربية وحرم بغيرها، ((نهر)) لنفسه وأبويه وأستاذه المومنين‘‘.(كتاب الصلاة، مطلب في الدعاء بغير العربية: 2/ 285: رشيدية)
وفي رد المحتار:
’’ثم قال: واحترزنا بذالك عما إذا علم مدلولها، فيجوز استعماله مطلقا في المصلاة وغيرها؛ لأن الله تعالى قال: (وعلم آدم الاسماء كلها) (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه) لكن المنقول عندنا الكراهة،... وظاهر التعليل أن الدعاء بغير العربية خلاف الأولى، وأن الكراهة فيه تنزيهية،.... ولا ييبعد أن يكون الدعاء بالفارسية مكروها تحريما في الصلاة وتنزيها خارجها‘‘.(كتاب الصلاة، مطلب في الدعاء بغير العربية: 285/2:رشيدية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:177/25