تکبیر تشریق کی شرعی حیثیت

تکبیر تشریق کی شرعی حیثیت

سوال

كىا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ايام تشريق مىں فرض نماز كے بعد تكبىرات كى شرعى حىثىت كىا ہے؟ بعض تین مرتبہ پڑھنے کو مکروہ کہتے ہیں؟

جواب

واضح رہے ایام تشریق میں تکبیرات تشریق، ہر فرض نماز کے بعدایک مرتبہ پڑھنا واجب ہے، البتہ تین مرتبہ پڑھنے کو سنت سمجھ کر پڑھنا درست نہیں۔

لما في إعلاء السنن:
قال الله تعالى:˒˒واذكروا الله في أيام معدودات˓˓ ،وقال ابن عباس رضى الله عنهما: ”ويذكروا اسم الله في أيام معلومات“ أيام العشر”والأيام المعودات“ أيام التشريق.
قال الشيخ ظفر احمد العثماني: ”والجهر بلا ذكر إنما يكون بدعة، إذا لم يقر الدليل على التخصيص، وهناك قد قام الدليل، وهو قوله تعالى: ”واذكروا لله في أيام معدودات“ مع إجماع الاصحابة على الجهر بالتكبير ”بر الصلوات في تلك الأيام على وجوب الجهر بالتكبير فيها، ولذا أفتى علماء الحنفية يقولهما.... ولا بأس به عقب العيد. لأن المسلمين توارثوه: فوجب اتباعهم‘‘.(كتاب الصلاة، باب التكبيرات التشريق: ٨/ ١٢٠- ١٢٤: ادارة القرآن)
وفي التنویر مع الدر:
’’(ويجب تكبير التشريق) في الأصح الأمر به (مرة) وإن زاد عليها يكون فضلا‘‘.
وقال إبن عابدین رحمہ اللہ تعالیٰ:
قوله: (للأمر به) أي: في قوله تعالى: ˒˒واذكروا الله في أيام معدودات˓˓،ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على القول بأن كليهما أيام التشريق، وقيل المعدودات: أيام التشريق، والمعلومات: أيام عشر ذي الحجة.
(قوله:مرة) بإن للواجب. قلت:وفي الأحكام عن البرجندي ثم المشهور من قول علمائنا أنه يكبر مرة وقيل ثلاث مرات.
(قوله:صفته) فهو تهليلة بين اربع تكبيرات ثم تحميده؛ والجهر به واجب‘‘.( كتاب الصلاة، مطلب يطلق اسم السنة على الواجب: ۷۱/۳: رشيدية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی