تراویح میں پہلی رکعت مختصر اور دوسری رکعت لمبی کرنا کیسا ہے؟

تراویح میں پہلی رکعت مختصر اور دوسری رکعت لمبی کرنا کیسا ہے؟

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ تراویح کی پہلی رکعت مختصر اور دوسری رکعت لمبی کرنا شرعاً جائز ہے یا نہیں؟

جواب

تراویح میں افضل یہ ہے کہ دونوں رکعتوں میں برابر قراءت کی  جائے،نیز پہلی رکعت کو دوسری رکعت پر لمبا کرنا بھی جائز ہے،البتہ دوسری رکعت کو پہلی رکعت سے لمبا نہ کیا جائے۔
لما في التاتارخانية:
’’ما روى الحسن عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى أن الأفضل تعديل القراءة بين التسليمات، وإن خالف في هذا، فلا بأس به، وأما التسليمة الواحدة فلايستحب تطويل الركعة الأولى على الثانىة، ولاتطويل الثانىةعلى الركعة الأولى كما في سائر الصلوات، وأما تطويل الركعة الأولى على الثانىة فقد قيل:لابأس به من غير ذكر الخلاف،وقد قيل: يجب أن تكون المسألة على الخلاف على قول أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله تعالى، بل يستوي، وعلى قول محمد رحمه الله تعالى يستحب تطويل الركعة الأولى، وفي الخانية:وهو المختار عنده‘‘.(كتاب الصلاة،الفصل الثالث عشر في التراويح،2/327:فاروقية)
وفي غنية المتملي:
’’(والأفضل)للإمام(تعديل القراءة)أي: تقدير ما يقرأ في الركعتين على سبيل المساواة والعدل،لئلايكون أحداهما أطول من الأخرى،وإن لم يفعل لابأس به،وإنما كان الأفضل كون التعديل(بين التسليمات)؛لئلا يشتغل قلبه بالتفكر في ذلك وهو في الصلاة، وإن صلى قاعدا بغير عذر جاز من غير كراهة‘‘.(فصل في السنن، ومن السنن المؤكدة (التراويح)،251: زمزم). فقط.واللہ تعالٰی اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:183/220