ایک سیّد دوسرے سیّد کو زکوة اور صدقۃ الفطر کا مال نہیں دےسکتا

ایک سیّد دوسرے سیّد کو زکوة اور صدقۃ الفطر کا مال نہیں دےسکتا

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام مندرجہ ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ ہمارے علاقے میں سارے سید لوگ رہتے ہیں جس کے قریب میں کوئی دوسرا گاوٴں نہیں لیکن دور ہے، تو اب صورت یہ ہے کہ ان میں سے ہر ایک دوسرے کو صدقۃ الفطر اور زکوة کا مال دے سکتے ہیں،یا نہیں،نیز موجودہ دور میں سید کے لیے زکوة لینے کی گنجائش ہے یا نہیں؟

جواب

ایک سید دوسرے سید کو صدقۃ الفطر اور زکوة کا مال نہیں دے سکتا،نیزموجودہ دور میں بھی سید کے لیے زکوة لینے کی گنجائش نہیں، البتہ مالدار لوگوں کے لیے ضروری ہے کہ وہ اپنے ہدایا اور عطایا کے ذریعے سید لوگوں کی مدد کرتے رہیں۔

لما في الهندية:

ولا تدفع إلى بني هاشم لقوله عليه الصلاة والسلام يا بني هاشم إن الله تعالى حرم عليكم غسالة الناس وأوساخهم وعوضكم منها بخمس بخلاف التطوع لأن المال ههنا كالماء يتدنس بإسقاط الفرض أما التطوع فبمنزلة التبرد بالماء.

قال وهم آل علي وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل وآل الحارث بن عبد المطلب ومواليهم أما هؤلاء فلأنهم ينسبون إلى هاشم بن عبد مناف ونسبة القبيلة إليه وأما مواليهم فلما روي أن مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم سأله أ تحل لي الصدقة فقال لا أنت مولانا. (كتاب الزكاة، باب من يجوز دفع الصدقات إليها من لا يجوز: 2/85، 86، البشرى)

وفي التنوير مع الرد:

(و) لا إلى  (بني هاشم) إلا من أبطل النص قرابته وهم بنو لهب، فتحل لمن أسلم منهم كما تحل لبني هاشم. ثم ظاهر المذهب إطلاق المنع، وقول العيني والهاشمي: يجوز له دفع زكاته لمثله صوابه لا يجوز.

قوله: (إطلاق المنع إلخ) يعني سواء في ذلك كل الأزمان وسواء في ذلك دفع بعضهم لبعض ودفع غيرهم لهم. (كتاب الزكاة، باب المصرف: 3/350، 351، رشيدية)

وفيه أيضًا:

(وصدقة الفطر كالزكاة في المصارف) (قوله: في المصارف) أي المذكورة في آية الصدقات إلا العامل الغني فيما يظهر ولا تصح إلى من بينهما أولاد أو زوجية ولا إلى غني وهاشمي ونحوهم ممن مر في باب المصرف. (كتاب الزكاة، باب صدقة الفطر: 3/379، رشيدية).فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتویٰ نمبر : 172/240