محراب مسجد میں کھڑے ہو کر نماز پڑھانے کا حکم

محراب مسجد میں کھڑے ہو کر نماز پڑھانے کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ابتدا سے محراب مسجد کے زمین میں داخل ہو، تو اس کے اندر کھڑے ہو کر نماز پڑھانا جائز ہے یا نہیں؟ یعنی مسجد کے لئے وقف شدہ زمین میں محراب بنایا گیا ہو۔

جواب

امام کے لئے مسجد کے محراب میں کھڑے ہو کر نماز پڑھانے کو فقہاء  نے مکروہ قرار دیا ہے، لہذا  اگر محراب مسجد کی زمین پر بنایا گیا ہو، توامام کو چاہیے کہ اس طرح کھڑا  ہوجائے کہ اس کے پیر محراب سے باہر ہوں، اگر چہ سجدہ اس کا محراب کے اندر ہو۔
لما في التنوير مع الرد:
’’(وقيام الإمام في المحراب لا سجوده فيه) وقدماه خارجة؛ لأن العبرة للقدم (مطلقا) وإن لم يتشبه حال الإمام إن علل بالتشبه وإن بالاشتباه ولا اشتباه، فلا اشتباه في نفي الكراهة‘‘.
قوله:(لأن العبرة للقدم) ولهذا تشترط طهارة مكانة رواية واحدة، بخلاف مكان السجود، إذ فيه روايتان، وكذا لو حلف لا يدخل دار فلان يحنث بوضع القدمين وإن كان باقي بدنه خارجها والصيد إذا كان رجلاه في الحرم ورأسه خارجه فهو صيد الحرم ففيه الجزاء بحر.
قوله:(مطلقا) راجع إلى قوله وقيام الإمام في المحراب، وفسر الإطلاق بما بعده وكذا سواء كان المحراب من المسجد كما هو العادة المستمرة أو لا كما في البحر.
قوله:(إن علل بالتشبه إلخ) قيد للكراهة. وحاصله أنه كونه يصير ممتازا عنهم في المكان لأن المحراب في معنى بيت آخر وذلك صنيع أهل الكتاب، واقتصر عليه في الهداية‘‘.(كتاب الصلاة، مطلب إذا تردد الحكم: 499/2:رشيدية)
وفي الهداية:
’’ولا بأس بأن يكون مقام الإمام في المسجد وسجوده في الطاق، ويكره أن يقوم في الطاق، لأنه يشبه صنيع أهل الكتاب من حيث تخصيص الإمام بالمكان، بخلاف ما إذا كان سجوده في الطاق‘‘.(كتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها: 125/2: رشيدية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:177/182