ستائیس رجب کے روزے کی فضیلت کا حکم

ستائیس رجب کے روزے کی فضیلت کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام مندرجہ ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ کیا ستائیس رجب کےروزے کی  کوئی خاص فضیلت شریعت میں ثابت ہے،یا نہیں؟ نیز اس دن روزہ رکھنے کا کیا حکم ہے؟ براہ کرم تفصیلی جواب عنایت فرمائیں۔

جواب

واضح رہے کہ ستائیس رجب کے روزے کی فضیلت کے بارے میں کوئی صحیح حدیث ‘‘کتب حدیث’’ میں موجود نہیں ،اور نہ ہی فقہاء کرام نے اس دن کے روزے کی فضیلت بیان فرمائی ہے۔

عوام میں جو اس دن کی فضیلت مشہور ہے،وہ غلط ہے ،البتہ اگر کوئی بغیر فضیلت کا اعتقاد رکھتے ہوئے،اس دن کا روزہ رکھے تو جائز ہے۔

لما فی تنزیہ الشریعۃ المرفوعۃ:

(قلت) قال الحافظ ابن حجر في تبيين العجب هياج هو ابن بسطام النميمي الهروي روى عن جماعة من التابعين وضعفه ابن معين وقال أبو داود تركوه وقال صالح بن محمد الحافظ الملقب بجزرة الهياج لا يكتب من حديثه إلا حديثان أو ثلاثة للاعتبار ولم أكن أعلم أنه بكل هذا حتى قدمت هراة فرأيت عندهم أحاديث مناكير كثيرة له قال الحاكم أبو عبد الله وهذه الأحاديث التي رآها صالح من حديث الهياج الذنب فيها لابنه خالد والحمل فيها عليه.

وقال يحيى بن أحمد بن زياد الهروي كلما أنكر على الهياج فهو من جهة ابنه خالد انتهى وعلى هذا فالآفة في هذا الحديث من خالد.

قال الحافظ وروينا في جزء من فوائد هناد النسفي بإسناد له منكر إلى الزهري عن أنس قال قال رسول الله بعثت نبيا في السابع والعشرين من رجب فمن صام ذلك اليوم كان له كفارة ستين شهرا وروينا في فوائد أبي الحسن بن صخر بسند باطل إلى علي بن أبي طالب مثل هذا المتن لكن قال فيه فمن صام ذلك اليوم ودعا عند إفطاره كانت كفارة عشر سنين وروينا في جزء أبي معاذ الشاه المروزي وفي فضائل رجب لعبد العزيز الكتاني من طريق ضمرة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة موقوفا من صام يوم سبع وعشرين من رجب كتب الله له صيام ستين شهرا وهو اليوم الذي هبط فيه جبريل على محمد بالرسالة وهذا أمثل ما ورد في هذا المعنى(كتاب الصوم،الفصل الثالث،2/161،دارالكتب)

وفي فوائد المجموعة:

حديث في رجب يوم وليلة من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان له من الأجر كمن صام مائة سنة إلخ قال في الذيل في إسناده هياج تركوه وكذا ما ورد في صوم يوم منه أو يومين قال في الذيل أيضا إسناده ظلمات بعضها فوق بعض وفيه وضاع.(أحاديث الأدعية والعبارات في المشهور،1/439،مكبته الإسلامي).فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتویٰ نمبر : 177/129