کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ کیا کسی شخص کی صاحب ترتیبی مطلق پانچ نمازوں سے ساقط ہوتی ہے، یا پے در پے پانچ نمازوں سے؟
واضح رہے کہ جب کسی کی چھ نمازیں قضاء ہوجائیں، چاہے پے در پے ہوں، یا پے درپے نہ ہوں، تو وہ آدمی صاحب ترتیب نہیں رہے گا۔لما في التنوير مع الدر:
”(أو فاتت ست اعتقادية) لدخولها في حد التكرار المقتضي للحرج (بخروج وقت السادسة) على الأصح ولو متفرقة أو قديمة على المعتمد، لأنه متى اختلف الترجيح رجح إطلاق المتون بحر“.
وتحته في الرد:
”ولا يسقط الترتيب إلا بفوت ست صلوات. وصرح في المحيط بأنه ظاهر الرواية وصححه في الكافي، وهو الموافق لما في المتون، وبه اندفع ما صححه الزيلعي وغيره، وتمامه في البحر، واحترز به أيضا عما روي عن محمد من اعتبار دخول وقت السادسة، وعما في المعراج من اعتبار دخول وقت السابعة كما أوضحة في البحر.
(قوله:ولو متفرقة) أي يسقط الترتيب بصيرورة الفوائت ستا ولو كانت متفرقة؛ كما لو ترك صلاة صبح مثلا من ستة أيام وصلى ما بينها ناسيا للفوائت‘‘.(كتاب الصلاة، مطلب في تعريف الإعادة: 638/2:رشيدية).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:177/134