مدىنہ منورہ میں ہوٹلوں میں بدعتی کو رہائش دینے کا حکم

مدىنہ منورہ میں ہوٹلوں میں بدعتی کو رہائش دینے کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ مشکوۃ شریف میں ایک روایت ہے جس کے الفاظ یہ ہیں: عن علي رضي الله عنه قال: ما كتبنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة، قال: قال رسول الله صلى الله علىه وسلم: ”المدينة حرام ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين الخ‘‘.
ترجمہ: حضرت علی رضی اللہ عنہ نے فرمایا کہ: میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف سے قرآن اور ان باتوں کے علاوہ جو اس صحیفہ میں درج ہیں اور کچھ نہیں لکھا…. جو شخص مدینہ میں بدعت کرے یا کسی بدعتی کو پناہ دے تو اس پر خدا کی، فرشتوں کی اور سب لوگوں کی لعنت ہے۔
اب سوال یہ ہے کہ آج کل، تو مدینہ منورہ میں رہائش عموما ہوٹلوں میں ہوتی ہے، تو اگر کوئی بدعتی شخص ہوٹل میں رہائش اختیار کرے، تو کیا اس ہوٹل والے پر بھی لعنت ہوگی؟

جواب

حدیث میں مذکور لفظ ”ایواء“ کا مطلب بدعتی کی بدعت پر رضا مدنی اختیار کرنا، تعظیم اور اعانت کرنا ہے، اب اگر کسی کا مقصود بدعتی کی تعظیم، رضا مندی اور اعانت کرنا ہو، تو اس صورت میں بدعتی کے ساتھ میل جول رکھنا اور اس کو پناہ دینا جائز نہیں۔
صورت مسئولہ میں چوں کہ ہوٹل والوں کا مقصود رضا مندی، تعظیم اور اعانت کرنا نہیں ہوتا، ہوٹل والے تو مدینہ منورہ میں آنے والے بدعتیوں کو زیارت، سلام، نماز اور عبادت میں سہولت کے لئے اجرت کے عوض  ہوٹل میں جگہ دیتے ہیں، اس میں کسی قسم کی تعظیم  اور رضا مندی نہیں ہوتی، لہذا ہوٹل والوں کا بدعتیوں کو جگہ دینے میں کوئی حرج نہیں، اس صورت میں ہوٹل والے اس حدیث کے مصداق نہیں بنیں گے۔
لما في عمدة القاري:
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه قال: قال علي رضي الله عنه:˒˒عندنا كتاب نقرؤه إلا كتاب الله غير هذه الصحيفة، قال: فأخرجها فإذا فيها أشیاء من الجراحات، وأسنان الإبل، قال وفيها: المدينة حرام ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو ”آوى محدثا“ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعىن لا یقبل منه يوم القيامة صرف، ولا عدل، ومن والى قوما بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف، ولا عدل، وذمة المسلمىن واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف، ولا عدل˓˓.
’’قوله:(أو أوى) القصر في اللازم والمد في المتعدي.
قوله:(محدثا) بكسر الدال وفتحها على الفعل المفعول، فمعنى الكسر من نصر جانيا وآواه وأجاره من خصمه وحال بينه وبين أن يقتص منه، ومعنى الفتح هو الأمر المبتدع نفسه، ويكون معنى الإيواء فيه الرضا به، والصبر عليه؛ فإنه إذا رضي ببدعته وأقر فاعلها عليها ولم ينكرها، فقد أواه.
قوله:(لعنة الله) المراد باللعنة البعد عن الجنة التي هي دار الرحمة في أول الأمر لا مطلقا‘‘.(كتاب الفرائض، باب إثم من تبرأ من مواليه:٢٣/٣٩٤، دار الكتب العلمية)
وفي الاعتصام:
’’وروي أيضا مرفوعا: [من أتي صاحب بدعة ليوقره، فقد أعان على هدم الإسلام] وعن هشام بن عروة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من وقر صاحب بدعة، فقد أعان على هدم الإسلام] ويجامعها في المعنى ما صح قوله عليه الصلاة والسلام: [من أحدث حدثا أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين]الحديث.
فإن الإيواء يجامع التوقير ووجه ذلك ظاهر لأن المشي إليه والتوقير له تعظيم له؛ لأجل بدعته وقد علمنا أن الشرع يأمر بزجره وإهانته، وإذلاله بما هو اشد من هذا كالضرب، والقتل، فصار توقيره صدودا عن العمل بشرع الإسلام وإقبالا على يضاده وينافيه والإسلام لا ينهدم إلا بترك العمل به العمل بما ينافيه وأيضا؛ فإن توقير صاحب البدعة مظنة لمفسدتين تعودان على الإسلام بالهدم‘‘.(باب في ذم البدع وسوء منقلب أصحابها: ۱/۹۰:دار المعرفة).فقط.واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:176/241