عقیقہ کی سنیت،طریقہ اور مدت کا بیان

عقیقہ کی سنیت،طریقہ اور مدت کا بیان

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ عقیقہ سنت ہے یا مستحب؟ اور عقیقہ کا طریقہ کار کیا ہے؟ عقیقہ کے لئے مدت متعین ہے یا نہیں؟

جواب

عقیقہ مستحب ہے اور اس کا طریقہ یہ ہے کہ ساتویں دن بچے کے سر کے بال اتارے جائیں، ان کے ہم وزن چاندی یا اس کی قیمت صدقہ کردی جائے اور لڑکے کے لئے دو بکرے اور لڑکی کے لئے ایک بکرا ذبح کیا جائے، اسی دن بچے کا نام بھی رکھا جائے اور اس کی مدت بچے کی پیدائش کا ساتواں دن یا چودھواں دن یا اکیسواں دن ہے۔
لما في مرقاة المصابيح:
عن محمد بن علي بن الحسين عن علي بن أبي طالب قال: عق رسول الله صلى الله عليہ وسلم عن الحسن بشاة، وقال: يا فاطمة! أحلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة قال فوزنته فكان وزنة درهما أو بعض درهم‘‘.(كتاب الصيد والذبائح، باب العقيقة، الفصل الأول،7/ 747،748:رشيدية)
وفيها أيضا:
”عن عمرو بن شعيب عن أبيه أراه جده قال سئل رسول الله –صلى الله عليه وسلم– عن العقيقة فقال:((لا يحب الله العقوق)). كأنه كره الاسم وقال ((من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسك عن الغلام“. (كتاب الصيد والذبائح، باب العقيقة، الفصل الأول، 7/ 749، 750، ط: رشيدية)
وفي تحفة المودود في أحكام المولود:
”فأما أهل الحديث قاطبة وفقهاؤهم وجمهور أهل فقالوا: هي من سنة رسول الله واحتجوا على ذلك بما رواه البخاري في صحيحة عن سلمان بن عمار الضبي قال: قال رسول الله: مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى. وعن سمرة قال: قال رسول الله ﷺ:كل رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه. رواه أهل السنن كلهم. وقال الترمذي:هذا حديث حسن صحيح“.(الباب السادس في العقيقة،، الفصل الثالث في أدلة الاستحباب، ص: 32:دار الكتب العلمية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:176/308