کیا شب براءت میں رزق اور عمر کے فیصلے ہوتے ہیں؟

Darul Ifta

کیا شب براءت میں رزق اورعمر کے فیصلے ہوتے ہیں؟

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام مندرجہ ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ شب براءت کی کیا  حقیقت ہے؟ اور کیا یہ بات صحیح ہے کہ اس رات رزق اور عمر کی تقسیم ہوتی ہے؟ قرآن و حدیث کی روشنی میں رہنمائی فرمائیں۔

جواب

واضح رہے کہ شب براءت کے بارے میں جو مشہور ہے کہ اس رات میں اگلے ایک سال تک رزق اور اموات کے بارے میں فیصلے ہوتے ہیں،راجح قول کے مطابق یہ بات لیلۃ القدر کے متعلق ہے،البتہ بعض حضرات کی رائے یہ ہے کہ یہ شعبان (شب براءت )کے بارے میں ہے۔

ان دونوں اقوال میں تطبیق یہ ہوسکتی ہےکہ شب براءت میں  یہ فیصلے لوح  محفوظ میں ہوتے ہیں،اور لیلۃ القدر میں لوح محفوظ سے آسمان دنیا پر اترتے ہیں،اور جہاں تک اس رات میں عبادات اور خیرات کرنے کی بات ہے تو اس کی تفصیل یہ ہے کہ اہتمام و التزام اور کسی خاص صورت کو متعین کیے بغیر انفرادی طور پر عبادت کریں نہ کہ اجتماعی طور پر ،اور اسی طرح خاص اس رات کو خیرات وغیرہ سے اجتناب کرنا چاہیے۔

لما في تفسير ابن كثير:

يقول تعالى مخبرا عن القرآن العظيم: إنه أنزله في ليلة مباركة، وهي ليلة القدر، كما قال تعالى: { إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }وكان ذلك في شهر رمضان، كما قال: تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزلَ فِيهِ الْقُرْآنُ }وقد ذكرنا الأحاديث الواردة في ذلك في "سورة البقرة" بما أغنى عن إعادته.(الجزءالخامس و العشرون،سورة الدخان:الاية:4، 3175،176، ط: دارالسلام)

وفي الدعوات الكبير:

عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: لما كانت ليلة النصف من شعبان انسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من مرطي، ثم قالت: والله ما كان مرطنا من خز، ولا قز، ولا، كرسف، ولا كتان، ولا صوف فقلنا: سبحان الله فمن أي شيء؟ قالت: إن كان سداه لشعر، وإن كانت لحمته لمن وبر الإبل، قالت: فخشيت أن يكون أتى بعض نسائه، فقمت ألتمسه في البيت فتقع قدمي على قدميه وهو ساجد , فحفظت من قوله وهو يقول: سجد لك سوادي وخيالي، وآمن لك فؤادي، أبوء لك بالنعم، وأعترف بالذنوب العظيمة، ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بعفوك من عقوبتك، وأعوذ برحمتك من نقمتك، وأعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك قالت: فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قائما وقاعدا حتى أصبح، فأصبح وقد اضمغدت قدماه، فإني لأغمزها،وأقول: بأبي أنت وأمي، أتعبت نفسك، أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ أليس قد فعل الله بك؟ أليس أليس؟ فقال: يا عائشة، أفلا أكون عبدا شكورا؟ هل تدرين ما في هذه الليلة؟ قالت: ما فيها يا رسول الله؟ فقال: فيها أن يكتب كل مولود من مولود بني آدم في هذه السنة، وفيها أن يكتب كل هالك من بني آدم في هذه السنة، وفيها ترفع أعمالهم، وفيها تنزل أرزاقهم، فقالت: يا رسول الله: ما من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله؟ قال: ما من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله قلت: ولا أنت يا رسول الله؟ فوضع يده على هامته فقال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة , يقولها ثلاث مرات.(باب القول والدعاءلليلة البراءة:2145،ط:غراس للنشر والتوزيع).فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتویٰ نمبر : 178/98

footer