چائنا موزوں پر مسح کرنے کا شرعی حکم

Darul Ifta mix

چائنا موزوں پر مسح کرنے کا شرعی حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام مندرجہ ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ آج کل جو چائنا موزے نکلے ہیں ، ان پر مسح کرناجائز ہے یا نہیں ؟ جبکہ موزوں کو پانی لگنے سے پاؤں گیلے ہوجاتے ہیں  ۔ شریعت کی روشنی میں راہنمائی فرمائیں ۔

جواب

شرعی نقظہ نظرسے موزوں پرمسح کرنے کےلیے چند شرائط ہیں،جومندرجہ ذیل ہیں:

۱۔    موزے ٹخنوں سمیت پورے قدم  کوڈھانپ لیں۔

۲۔      اتنے مضبوط ہوں جنہیں پہن کرجوتےکےبغیرایک فرسخ( تین میل شرعی جس کی مسافت تقریباً 5؍کلومیٹر486؍میٹر40؍سینٹی میٹرہوتی ہے) تک چلناممکن ہو۔

۳۔      وہ پیروں پربغیرباندھےرک سکیں ۔

۴۔     اتنے دبیزہوں کہ پانی کوپیروں تک نہ پہنچنے دیں ۔

۵۔                                            ان میں سے کسی موزے میں اتنی پھٹن  (پاؤں کی تین چھوٹی  انگلیوں کےبقدر)نہ ہو جومسح سےمانع ہو۔

         لہذا صورت مسؤلہ میں مذکورہ  “چائنا موزوں ”میں اگرمذکورہ شرائط پائی جائیں ، تواس پرمسح جائزہے ورنہ نہیں۔

  لمافي مراقي الفلاح:

ويشترط لجواز المسح على الخفين سبعة شرائط: الأول :منها: لبسهما بعد غسل الرجلين.والشرط الثاني:سترهما أي الخفين الكعبين. و الشرط الثالث: إمكان متابعة المشي فيهما أي الخفين .و الشرط الرابع :خلو كل منهما أي الخفين عن خرق قدر ثلاث أصابع من أصغر أصابع القدم. و الشرط الخامس: استمساكهما على الرجلين من غير شد.والشرط السادس :منعهما وصول الماء إلى الجسد.والشرط السابع: أن يبقى بكل رجل من مقدم القدم قدر ثلاث أصابع من أصغر أصابع اليد".(كتاب الطهارة،باب المسح على الخفين ،129،ط: رشيدية)

وفي“البدائع والصنائع” :

"وأما شرائط جواز المسح فأنواع بعضها يرجع إلى الماسح وبعضها يرجع إلى الممسوح..... وأما الذي يرجع إلى الممسوح ، فمنها:أن يكون خفا يستر الكعبين..... ومنها: أن لا يكون بالخف خرق كثير فأما اليسير فلا يمنع المسح وهذا قول أصحابنا الثلاثة وهو استحسان".

(كتاب الطهارة، فصل في المسح على الخفين،۱۱۳۸،۱۴۱،۱۴۴،ط:رشيدية)

وفي “البحرالرائق” :

         "ذكر قاضي خان في فتاواه :ثم الخف الذي يجوز المسح عليه ما يكون صالحا لقطع المسافة والمشي المتتابع عادة ،ويستر الكعبين وما تحتهما، وما ليس كذلك لا يجوز المسح عليه ،ثم قال: ويجوز المسح على الخف الذي يكون من اللبد ، وإن لم يكن منعلا ؛ لأنه يمكن قطع المسافة به.وفي الخلاصة : وأما المسح على الخفاف المتخذة من اللبود التركية فالصحيح أنه يجوز المسح عليه".(كتاب الطهـارة،باب المسح على الخفين،۱۳۱۳،ط:رشيدية). فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتوی نمبر:172/29