پندرہ شعبان کے دن روزہ رکھنے کا حکم

Darul Ifta

پندرہ شعبان کے دن روزہ رکھنے کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ پندرہ شعبان کے دن روزہ رکھنے کی کوئی خاص فضیلت احادیث سے ثابت ہے،یا نہیں؟ نیز اس دن بغیر اہتمام و التزام کے روزہ رکھنے کا کیا حکم ہے؟

جواب

صحیح احادیث کی رو سے پندرہ شعبان کے دن روزہ رکھنے کی دوسرے دنوں کے مقابلے میں کوئی خاص فضیلت و اہمیت ثابت نہیں ہے،البتہ اہتمام و التزام کے بغیر اس دن روزہ رکھنے میں کوئی حرج نہیں ۔

نیز اگر کسی کی ایام بیض کے روزے رکھنے کی عادت ہو تو خاص اس دن کےروزہ کی سنیت کا اعتقاد کیے بغیر روزہ رکھنا درست ہے۔

لما في شعب الايمان:

عن إبراهيم قال: قال علي رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة النصف من شعبان قام فصلى أربعة عشرة ركعة ثم جلس بعد الفراغ فقرأ بأم القرآن أربع عشرة مرة و قل هو الله أحد أربع عشرة مرة و قل أعوذ برب الفلق أربع عشرة مرة و قل أعوذ برب الناس أربع عشرة مرة و آية الكرسي مرة { لقد جاءكم رسول من أنفسكم } الآية فلما فرغ من صلاته سألته عما رأيت من صنعه قال : من صنع مثل الذي رأيت كان له عشرين حجة مبرورة و صيام عشرين سنة مقبولة فإن أصبح في ذلك اليوم صائما كان له كصيام سنتين سنة ماضية و سنة مستقبلة .قال الإمام أحمد : يشبه أن يكون هذا الحديث موضوعا و هو منكر و في رواية مثل عثمان بن سعيد مجهولون و الله أعلم.(ماجاء في ليلة النصف من شعبان،رقم الحديث:3841، 3386،دارالكتب العلمية)

وفي مرقاة المفاتيح:

عن أبي ذر قال قال رسول الله يا أبا ذر إذا صمت أي أردت الصوم وأما قول ابن حجر أي عملا بما علمته من أن صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله فلا دلالة له في الحديث من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة بسكون الشين فيها وتكسر وهي أيام الليالي البيض وفيه دلالة على متابعة الأفضل فإن الجمع بين كونها ثلاثة وكونها البيض أكمل رواه الترمذي والنسائي وصححه ابن حبان. (كتاب الصوم،باب صيام التطوع،4555،ط:رشيدية).فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتویٰ نمبر : 178/99

footer