حالت احرام میں ناک پر خارش کرتے ہوئے ایک بال گر جائے تو کیا حکم ہے

حالت احرام میں ناک پر خارش کرتے ہوئے ایک بال گر جائے تو کیا حکم ہے

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام درج ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ محرم شخص حالت احرام میں ناک پر خارش کررہا ہو ،اس دوران ناک سےایک بال گر جائے تو اس کا کیا حکم ہے؟

جواب

واضح رہے کہ حالت احرام میں اگر کچھ بال گر جائیں ،تو محرم کو چاہیے کہ تھوڑا بہت صدقہ کردے۔
لمافي البحر:

’’أو حلق ربع رأسه أو لحيته ، وإلا تصدق كالحالق أو رقبته أو إبطيه أو أحدهما أو محجمه.

(قوله:أو حلق ربع رأسه أو لحيته ، وإلا تصدق كالحالق أو رقبته أو إبطيه أو أحدهما أو محجمه)......أراد المصنف بالحلق الإزالة ، سواء كان بالموسى أو بغيره ، وسواء كان مختارا أو لا فلو أزاله بالنورة أو نتف لحيته أو احترق شعره بخبزة أو مسه بيده فسقط فهو كالحلق ..... وظاهر قول المصنف ، وإلا تصدق أن في إزالته لشعر الرأس أو اللحية إذا كان أقل من الربع نصف صاع ، ولو كان شعرة واحدة فإنهم قالوا كل صدقة في الإحرام غير مقدرة فهي نصف صاع من بر إلا ما يجب بقتل القملة والجرادة ..... ذكر قاضي خان في فتاواه أنه إن نتف من رأسه أو من أنفه أو لحيته شعرات فلكل شعرة كف من طعام‘‘. (کتاب الحج،باب الجنایات:۳/ ۱۵،۱۶،رشیدیۃ).

وفي تبیین الحقائق:

’’قال رحمه الله:( أو حلق ربع رأسه أو لحيته وإلا تصدق كالحالق أو رقبته أو إبطيه أو أحدهما أو محجمه )

(قولہ:حلق ربع رأسہ) ..... وأما وجوب الدم بحلق ربع الرأس واللحية فلما بيناه في تغطية الرأس وهو أن البعض فيه مقصود لأن من الناس من يحلق بعض الرأس ومنهم من يحلق بعض اللحية فيحصل به الاتفاق على الكمال فيجب الدم وأما وجوب الصدقة بحلق أقل من الربع دون الدم فلقصور الجناية لأن بحلق شعرة أو شعرات لا يكمل الارتفاق فجعلنا الفاصل بينهما الربع احتياطا كما في كثير من الأحكام‘‘.(کتاب الحج،باب الجنایات:۲/ ۳۵۸،۳۵۹،دارالکتب العلمیۃ).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.

فتویٰ نمبر:179/93

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی