کلمہ کفر کہنے کا حکم اور تجدید نکاح کا طریقہ

کلمہ کفر کہنے کا حکم اور تجدید نکاح کا طریقہ

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اگر شادی شدہ آدمی کفریہ کلمہ کہے، تو اس کے لیے تجدید ایمان اور تجدید نکاح دونوں ضروری ہے یا نہیں؟ اور تجدید نکاح کا طریقہ بھی بتادیجیے؟

جواب

صورت مسئولہ میں اگر شادی شدہ آدمی نے واقعتا کفریہ کلمہ بولا ہے، تو اس کے لیے ضروری ہے کہ توبہ واستغفار کرکے تجدید ایمان اور تجدیدنکاح کرلے، لہذا میاں بیوی دو گواہوں کے سامنے نئے مہر کے ساتھ خود ایجاب و قبول کرلیں یا دوسرا شخص ایجاب و قبول کروادے، نکاح  ہوجائے گا۔
 لما في الهندية:
’’إذا كان في المسألة وجوه توجب الكفر، ووجه واحد يمنع، فعلى المفتي: أن يميل إلى ذلك الوجه، كذا في ((الخلاصة)). في ((البزازية)): إلا إذا صرح بإرادة توجب الكفر، فلا ينفعه التأويل حينئذ كذا في ((البحر الرائق)) ثم إن كانت نية القائل الوجه الذي يمنع التكفير فهو مسلم وإن كانت نيته الوجه الذي يوجب التكفير، لا تنفعه فتوى المفتي، ويؤمر بالتوبة والرجوع عن ذلك، وبتجديد النكاح بينه وبين امرأته كذا في المحيط‘‘.(كتاب السير، الباب التاسع في أحكام المرتدين: 192/2: دارالفکر)
وفي التاتارخانية:  
’’ثم إن كانت نية القائل الوجه الذي يمنع التكفير فهو مسلم، وإن كانت نيته الوجه الذي يوجب التكفير لا تنفعه فتوى المفتي، ويؤمر بالتوبة والرجوع عن ذلك وتجديد النكاح بينه وبين امرأته، و في ((الظهيرية)): و إن لم يكن له نية حمل المفتي كلامه على وجه لايوجب التكفير، ويؤمر بالتوبة والإستغفار واستجداد النكاح‘‘.(كتاب أحكام المرتدين، الفصل الأول في إجراء كلمة الكفر إلخ: 281/7: مكتبةفاروقية)
وفي الهداية:
’’قال: النكاح ينعقد بالإيجاب والقبول بلفظين يعبر بهما عن الماضي؛ لأن الصيغة وإن كانت للإخبار وضعا، فقد جعلت للإنشاء شرعا؛ دفعا للحاجة.... قال: ولا ينعقد نكاح المسلمين إلا بحضور شاهدين حرين عاقلين بالغين مسلمين رجلين أو رجل وامرأتين عدولا كانوا غير عدول أو محدودين في القذف‘‘.(كتاب النكاح :3/3: البشرى).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:187/15