کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ چند لوگوں کا ایک جگہ اکٹھا بیٹھ کر ایک یا دو سپارے پڑھنا اور اسی طرح ایک قرآن ختم کرنا، کیا یہ جائز عمل ہے؟ قرٓن وحدیث یا کسی صحابی کے عمل سے وضاحت فرمادیں۔
کسی دن کی تعیین کے بغیر چند لوگوں کا ایک جگہ جمع ہو کر ختم قرٓن کی گنجائش ہے بشرطیکہ اس میں کوئی معاوضہ مقرر نہ ہو، ورنہ یہ عمل بدعت کے زمرے میں داخل ہوگا۔لما في در المختار:
’’(الأصل أن كل من أتى بعبادة ماله جعل ثوابها لغيره)‘‘.
وتحته في الرد:
’’قوله: (بعبادة ما) أي سواء كانت صلاة أو صوما أو صدقة أو قراءة أو ذكرا أو طوافا أو حجا أو عمرة، أو غير ذلك...وعنه أنهﷺ قال :اقرؤوا على موتاكم
]تنبيه] قال في البحر: ولم أر حكم من أخذ شيئا من الدنيا ليجعل شيئا من عبادته للمعطي، وينبغي أن لا يصح ذلك ، أي لأنه إن كان أخذه على عبادة سابقة يكون ذلك بيعا لها، وذلك باطل قطعا، وإن كان أخذه ليعمل يكون إجارة على الطاعة وهي باطلة أيضا كما نص عليه في المتون والشروح والفتاوى.
قوله: (له جعل ثوابها لغيره)...وليس الخلاف في أن له ذلك أو لا كما هو ظاهر اللفظ، بل في أنه ينجعل بالجعل أو لا بل يلغو جعله، أفاده في الفتح: أي الخلاف في وصول الثواب وعدمه.
قوله: (لغيره) أي من الأحياء والأموات بحر عن البدائع‘‘.(كتاب الحج، باب الحج عن الغير، 12/4:رشيدية).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:186/134