کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ایک شخص نے اپنی نانی کا دودھ پیا ،اب اس شخص کے بھائیوں کے لیے اس نانی کے بیٹے کی بیٹیوں سے اور بیٹی کی بیٹیوں سے نکاح کرنا درست ہے یا نہیں ؟
صورت مسئولہ میں دودھ پینے والے شخص کے دیگر بھائیوں کے لیے اپنے ماموں اور خالہ کی بیٹیوں سے نکاح کرنا جائز ہے۔لما في التنوير مع الرد:
’’(وتحل أخت أخيه رضاعا) يصح اتصاله بالمضاف كأن يكون له أخ نسبي له أخت رضاعية وبالمضاف إليه كأن يكون لاخيه رضاعا أخت نسبا وبهما، وهو ظاهر‘‘.(كتاب النكاح، باب الرضاع: 398/4: رشيدية)
وفي المبسوط:
’’ولو أن امرأتين لإحداهما بنون وللأخرى بنات فأرضعت التي لها البنات ابنا من بني الأخرى فإنما تحرم بناتها على ذلك الابن بعينه؛ لأنه صار أخا لهن من الرضاعة ولا يحرم أحد من بناتها على سائر بني المرأة الأخرى؛ لأنه لم يوجد بينهم الأخوة من الرضاعة حيث لم يجتمعوا على ثدي واحد‘‘.(كتاب الرضاع، باب تفسيرلبن الفحل: 338/15: المكتبة الغفاريه)
وفي البحرالرائق:
’’(وتحل أخت أخيه رضاعا) يصح اتصاله بكل من المضاف، والمضاف إليه وبهما كما قدمناه في نظائره، فالأول أن يكون له أخ من النسب ولهذا الأخ أخت رضاعية ، والثاني أن يكون له أخ من الرضاع له أخت نسبية، والثالث ظاهر‘‘.(كتاب الرضاع: 396/3: رشيديه).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی