کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ایک مدرسہ میں مسجد اور مدرسہ کے لیے الگ الگ چندے کے بکس لگے ہوئے ہیں، جن میں ایک بکس پر لکھا ہے، چندہ برائے مسجد اور دوسرے بکس پر لکھا ہے، چندہ برائے مدرسہ، اب ان دونوں بکس کی رقم کو خلط ملط کر کے مسجد اور مدرسہ میں مشترک استعمال کر سکتے ہیں، کیا یہ فعل جائز ہے ؟
وضاحت : مستفتی سے پوچھنے پر معلوم ہوا کہ مسجد مدرسہ کے تابع ہے اور دونوں کا انتظامیہ ایک ہی ہے۔
صورت مسئولہ میں چونکہ مسجد کا بکس الگ ہے اور مدرسے کا بکس الگ ہے، اس میں جمع شدہ رقم کواسی مصرف میں خرچ کرنے کا اہتمام کیا جائے اور ان کو خلط ملط کرنے سےاجتناب کیا جائےکیونکہ عام طور پرلوگ مسجد کے ڈبے میں صدقات نافلہ اور عطیات، جب کہ مدرسے کے ڈبے میں صدقات واجبہ اور زکوۃ کی رقم ڈالتے ہیں، تاہم جمع رقم اگر صدقات نافلہ اور عطیات میں سے ہیں اور مسجد اور مدرسہ کا انتظام و انتظامیہ ایک ہے، تو مسجد اور مدرسہ کا چندہ مخلوط کر کےایک دوسرے کے لیے استعمال کرنا درست ہوگا۔لما في الدر المختار وحاشية ابن عابدين:
’’(اتحد الواقف والجهة وقل مرسوم بعض الموقوف عليه) بسبب خراب وقف أحدهما (جاز للحاكم أن يصرف من فاضل الوقف الآخر عليه) لأنهما حينئذ كشيء واحد.
قوله:(اتحد الواقف والجهة) بأن وقف وقفين على المسجد أحدهما على العمارة والآخر إلى إمامه أو مؤذنه والإمام والمؤذن لا يستقر لقلة المرسوم للحاكم الدين أن يصرف من فاضل وقف المصالح، والعمارة إلى الإمام والمؤذن باستصواب أهل الصلاح من أهل المحلة إن كان الوقف متحدا لأن غرضه إحياء وقفه، وذلك يحصل بما قلنا عن البزازية وظاهره اختصاص ذلك بالقاضي دون الناظر‘‘.
’’قوله: (بسبب خراب وقف أحدهما)أي خراب أماكن أحد الوقفين‘‘. (کتاب الوقف: 553/6: رشیدية)
و في البحر الرائق :
’’وقد تقرر في فتاوى خوارزم أن الواقف ومحل الوقف أعني الجهة إن اتحدت بأن كانا وقفا على المسجد أحدهما إلى العمارة والآخر إلى إمامه أو مؤذنه والإمام والمؤذن لا يستقر لقلة المرسوم للحاكم الدين أن يصرف من فاضل وقف المصالح والعمارة إلى الإمام والمؤذن باستصواب أهل الصلاح من أهل المحلة إن كان الواقف متحدا لأن غرض الواقف إحياء وقفه وذلك يحصل بما قلنا أما إذا اختلف الواقف أو اتحد الواقف واختلفت الجهة بأن بنى مدرسة ومسجدا وعين لكل وقفا وفضل من غلة أحدهما لا يبدل شرط الواقف وكذا إذا اختلف الواقف لا الجهة يتبع شرط الواقف وقد علم بهذا التقرير إعمال الغلتين إحياء للوقف ورعاية شرط لشرط الواقف هذا هو الحاصل من الفتاوى اهـ . وقد علم منه أنه لا يجوز لمتولي الشيخونية بالقاهرة صرف أحد الوقفين للآخر. وفي الولوالجية مسجد له أوقاف مختلفة لا بأس للقيم أن يخلط غلتها كلها وإن خرب حانوت منها فلا بأس بعمارته من غلة حانوت آخر لأن الكل للمسجد.هذا إذا كان الواقف واحدا وإن كان الواقف مختلفا فكذلك الجواب لأن المعنى يجمعهما اهـ ‘‘.(کتاب الوقف، 362/5: رشیدية).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:185/322