فرض نماز کے بعد اجتماعی وانفرادی دعا کا حکم

فرض نماز کے بعد اجتماعی وانفرادی دعا کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ فرض نمازوں کے بعد اجتماعی و انفرادی دعا کا کیا حکم ہے؟ اور حضرات صحابہ کرام رضوان اللہ تعالی علیھم اجمعین، اسی طرح تابعین، تبع تابعین اور اولیاء کرام اور ہمارے اکابر علمائے دیوبند کا عمل اس مسئلے پر کیا رہا ہے؟

جواب

نبی کریم ﷺ سے  فرض نمازوں کے بعد فی نفسہ دعا مانگنا بے شمار احادیث مبارکہ سے ثابت ہے، حتی کہ آپﷺ صحابہ کرام رضی اللہ عنہم کو بھی اس کی ترغیب دیا کرتے تھے۔
نیز فرض نمازوں کے بعد اجتماع کی صورت پیدا ہوجاتی ہے اجتماعی دعا مقصود نہیں ہوتی، امام اور مقتدی ہر ایک آہستہ آواز میں اپنی اپنی دعا مانگتے ہیں، البتہ تعلیم وغیرہ کی نیت سے کبھی کبھار جہر کی گنجائش ہے، لیکن جہر کا ترک اسلم ہے۔
لما في صحيح البخاري:
عن وراد مولى المغيرة بن شعبة قال: كتب إلى معاوية بن سفيان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم:’’لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد‘‘. (كتاب الدعوات، باب الدعاء بعد الصلاة:1101، رقم الحدیث:6330: دارالسلام)
وفي الدر مع الرد:
’’ويكره تأخير السنة إلا بقدر: اللهم أنت السلام الخ. قال الحلواني: لا بأس بالفصل بالاوراد، واختاره الكمال، قال الحلبي: إن أريد بالكراهة التنزيهية ارتفع الخلاف. قلت: وفي حفظي حمله على القليلة، ويستحب أن يستغفر ثلاثا ويقرأ آية الكرسي والمعوذات ويسبح ويحمد ويكبر ثلاثا وثلاثين، ويهلل تمام المائة ويدعو ويختم بسبحان ربك‘‘.
’’قوله:(وفي حفظي إلخ) توفيق آخر بين القولين، المذكورين، وذلك بأن المراد في قول الحلواني لا بأس بالفصل بالأوراد: أي القليلة التي بمقدار [اللهم أنت السلام إلخ] لما علمت من أنه ليس المراد خصوص ذلك، بل هو أو ما قاربه في المقدار بلا زيادة كثيرة فتأمل‘‘.(كتاب الصلاة، مطلب هل یفارقه الملکان: 300/2: رشیدیة).
وفي إمداد الفتاح شرح نور الإیضاح:
’’وعن شمس الأئمة الحلواني: لا بأس بقراءة الأوراد بین الفریضة والسنة، ویستحب للإمام بعد سلامه أن یتحول إلی یساره بتطوع بعد الفرض، وأن یستقبل بعده الناس ویستغفرون الله ثلاثا ویقراءون آیة الکرسي والمعوذات، ویسبحون الله ثلاثا وثلاثین ویحمدون کذالک ویکبرون کذالک، ثم یقولون: لا إله إلا الله وحده لا شریک له، له الملک وله الحمد وهو علی کل شیئ قدیر ثم یدعون لأنفسهم و للمسلمین رافعی أیدیهم‘‘.(كتاب الصلاة، فصل فی الأذکار الواردة بعد الفرض، ص:352-356: دار إحیاءالتراث).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی