کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اگر کوئی شخص نماز میں تشہد کے بعد دعائے ماثورہ میں کسی صیغے اور لفظ میں تبدیلی کرے، مثلا: "ربنا اٰتنا"
کی جگہ "ربنا آتني"
کہے تو اس طرح کہنے کی گنجائش ہے یا نہیں؟ اور اس تبدیلی کی وجہ سے نماز کا کیا حکم ہے؟ کیا نماز فاسد ہوکر واجب الاعادہ ہوگی یا نماز درست ہوجائے گی؟
واضح رہے کہ ادعیہ ماثورہ (جو قرآن واحادیث صحیحہ سے ثابت ہیں) میں صیغے یا لفظ میں تبدیلی سے نماز کی صحت پر کوئی اثر نہیں پڑتا، بشرطیکہ معنی میں خرابی لازم نہ آئی ہو، لہذا صورت مسئولہ میں "ربنا اٰتنا"
کی جگہ "ربنا آتني"
کہنے سے نماز کی صحت پر کوئی اثر نہیں پڑے گا، البتہ یہ طریقہ مسنون نہیں ہے۔لما في الدر:
’’(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين.. . . . . (بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة. لا بما يشبه كلام الناس) . . . . .)والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لا يفسد.. . . .
قوله:(لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين) . . . . . وكان ينبغي أن يزيد ولجميع المؤمنين والمؤمنات كما فعل في المنية لأن السنة التعميم، لقوله تعالى {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} [محمد: 19] وللحديث «من صلى صلاة لم يدع فيها للمؤمنين والمؤمنات فهي خداج»، كما في البحر، ولخبر المستغفري «ما من دعاء أحب إلى الله من قول العبد: اللهم اغفر لأمة محمد مغفرة عامة» وفي رواية «أنه -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلا يقول: اللهم اغفر لي، فقال: ويحك لو عممت لاستجيب لك» وفي أخرى «أنه ضرب منكب من قال اغفر لي وارحمني، ثم قال له: عمم في دعائك، فإن بين الدعاء الخاص والعام كما بين السماء والأرض».
وفي البحر عن الحاوي القدسي: من سنن القعدة الأخيرة الدعاء بما شاء من صلاح الدين والدنيا لنفسه ولوالديه وأستاذه وجميع المؤمنين. اهـ. قال: وهو يفيد أنه لو قال اللهم اغفر لي ولوالدي وأستاذي لا يفسد مع أن الأستاذ ليس في القرآن، فيقضى عدم الفساد في اللهم اغفر لزيد‘‘.(کتاب الصلاة، 285/2: رشیدیة).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:187/136