تریاق، بھنگ، شیشہ وغیرہ کی تجارت اور اسمگلنگ کا حکم

تریاق، بھنگ، شیشہ وغیرہ کی تجارت اور اسمگلنگ کا حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ تریاق، بھنگ، چرس اور شیشہ ان کا کاروبار اور تجارت کرنے کا کیا حکم ہے، اور اس کی کمائی کا کیا حکم ہے، اور ان کی اسمگلنگ کا کیاحکم ہے؟ ہر ایک کی تفصیل کے ساتھ رہنمائی فرمائیں، شکریہ۔
وضاحت:تریا ق سے مراد نشہ آور چیز ہے۔

جواب

تریاق ،چرس ،بھنگ اور شیشہ صرف اور صرف نشہ ہی میں استعمال ہوتے ہیں،لہذا ان کی خریدو فروخت اور کمائی ناجائز ہے،اوراسی طرح ان اشیاء کی اسمگلنگ کرنا درست نہیں ہے۔

لمافي الأشباه:
’’إن بيع العصير ممن يتخذه خمرا إن قصد به التجارة فلا يحرم وإن قصد به لأجل التخمير حرم وكذا غرس الكرم على هذا ( انتهى ) .وعلى هذا عصير العنب بقصد الخلية أو الخمرية‘‘.(القاعدة الثانية: الأمور بمقاصدها،23:رشيدية)
وفي التنوير مع الرد:
’’(و) جاز (بيع عصير) عنب (ممن) يعلم أنه (يتخذه خمرا) ؛لأن المعصية لا تقوم بعينه بل بعد تغيره... قلت: وقدمنا ثمة معزيا للنهر أن ما قامت المعصية بعينه يكره بيعه تحريما وإلا فتنزيها. فليحفظ توفيقا‘‘.
’’قوله:(وجاز) أي: عنده لا عندهما بيع عصير عنب أي معصوره المستخرج منه فلا يكره بيع العنب والكرم منه بلا خلاف...
قوله:(ممن يعلم) فيه إشارة إلى أنه لو لم يعلم لم يكره بلا خلاف قهستاني.
قوله:(لا تقوم بعينه إلخ) يؤخذ منه أن المراد بما لا تقوم المعصية بعينه ما يحدث له بعد البيع وصف آخر يكون فيه قيام المعصية وأن ما تقوم المعصية بعينه ما توجد فيه على وصفه الموجود حالة البيع كالأمرد والسلاح...
قوله:(معزيا للنهر) قال فيه من باب البغاة وعلم من هذا أنه لا يكره بيع ما لم تقم المعصية به كبيع الجارية المغنية والكبش النطوح والحمامة الطيارة والعصير والخشب ممن يتخذ منه المعازف‘‘.(كتاب الحظر ولإباحة، فصل في البيع،644/9:رشيدية)
وفي الجوهرة النيرة:
’’ولا يجوز أكل البنج، والحشيشة، والأفيون وذلك كله حرام لأنه يفسد العقل حتى يصير الرجل فيه خلاعة وفساد ويصده عن ذكر الله وعن الصلاة‘‘.(كتاب الأشربة،427/4:رشيدية).فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:185/303