کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ میں مختلف قسم کے بچوں کے کھلونے بیچتا ہوں، بشمول تعلیمی کھلونے جن کی بناوٹ میں کارٹون کی مختلف شکلیں ہوتی ہیں اور عموما جانداروں کی حقیقی شکل نہیں ہوتی اور یہ شکلیں اصل مقصود نہیں ہوتی، ان میں سے بہت سے کھلونوں میں آوازیں اور دھنیں شامل ہیں جو انگریزی حروف تہجی، جانوروں کے نام اور دیگر تفریحی تفصیلات سکھانے میں مدد کرتی ہیں۔ کیا اس کی تجارت کرنی جائز ہے؟
صورت مسئولہ میں بچوں کے وہ کھلونے جن میں جانداروں کی تصویریں یا کارٹونز کی شکلیں، یا گانوں کی آوازیں ہوں، تو ان کی تجارت کرنا جائز نہیں ہے۔لمافي صحيح البخاري:
’’عن سعيد بن أبي الحسن قال: كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال: يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير. فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعته يقول: من صورصورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا. فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه، فقال: ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر: كل شيء ليس فيه روح‘‘.(كتاب البيوع، بيع التصاوير التي ليس فيها روح، رقم الحديث:2225، ص: 355، دارالسلام الرياض)
وفي فتح الباري :
قوله:(باب بيع التصاوير التي ليس فيها روح؛ وما يكره من ذلك) أي من الاتخاذ أو البيع أو الصنعة أو ما هو أعم من ذلك، والمراد بالتصاوير الأشياء التي تصور ثم ذكر المؤلف رحمه الله حديث بن عباس مرفوعا من صور صورة فإن الله معذبه الحديث، وجه الاستدلال به على كراهية البيع وغيره واضح‘‘.(كتاب البيوع، باب بيع التصاوير، رقم الحديث:2225: 524/4: قديمي)
وفي التنوير مع الدر :
’’(اشترى ثورا أو فرسا من خزف) للأجل (استئناس الصبي لا يصح و) لا قيمة له ف (لا يضمن متلفه)... يصح ويضمن قنية.وفي آخر حظر المجتبى عن أبي يوسف :يجوز بيع اللعبة وأن يلعب بها الصبيان‘‘.(كتاب البيوع، باب المتفرقات: 505/7: رشيدية).
فقط.واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب.
دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی
فتویٰ نمبر:188/65